Lafarge Algérie &amp- l’USTO lancent un Master spécialisé en Arabe

18.03.2013
 

لافارج الجزائر وجامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران يطلقان شهادة ماستر متخصصة في "تصنيع ومراقبة نوعية مواد البناء"

 

 

تكرم مؤسسة لافارج الجزائر خلال سهرة 18 مارس بفندق الأوراسي مجموعة من طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف (وهران)، وهم سبعة مترشحين تم اختيارهم لتحضير شهادة ماستر في "تصنيع ومراقبة نوعية مواد البناء" .

يدخل هذا التكوين المتخصص الذي يدوم سنتين في إطار اتفاقية الشراكة الأكاديمية التي تم التوقيع عليها عام 2011 بين لافارج الجزائر وجامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران والتي بموجبها فتحت وحدات شركة لافارج أبوابها أمام الطلبة على اختلاف مستويات دراساتهم للقيام بزيارات ميدانية وتربصات.

ووفقا لبنود هذه الاتفاقية، مولت لافارج تنظيم ملتقيات وطنية ودولية أكاديمية دعت إليها مختصين نشطوا بصفة منتظمة محاضرات في الجامعات المستفيدة من الشراكة.

ويقوم الطلبة المعنيون بالماستر بإنجاز تربصاتهم وأعمالهم التطبيقية ضمن مصانع الإسمنت ومخابر المؤسسة مستفيدين من تكوينات مختصة في الإسمنت والخرسانة والتسيير والاتصال والتسويق ( التي يقدمها خبراء وإطارات لافارج) وأيضا من تكوين في اللغة ( الإنجليزية) تتكفل به أيضا الشركة.

وتنظر لافارج الجزائر إلى دورها كشريك للعالم الجامعي قصد ترقية البحث والتنمية ومن ضمن الأعمال المنجزة في هذا الصدد يجدر التذكير بما يلي:

ـ إنجاز سلسلة من الشراكات الأكاديمية ( منذ أكتوبر 2011 ) مع جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين وجامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران.

ـ ترقية البحث في مواد البناء المبتكرة عبر ملتقيات سنوية تتطرق إلى مواضيع مثل تطوير تكنولوجيات الخرسانة التي ينشطها خبراء وطنيون ودوليون.

بفضل هذا التجاور مع عالم الجامعة والبحث تجعل لافارج الجزائر نفسها في خدمة تنمية قطاع حيوي في الجزائر والمتمثل في تكنولوجية البناء وهو موقع يسمح لها بالمساهمة في ترقية تكنولوجيات جديدة ( في الإسمنت والخرسانة والبناء) والعمل على تكييف التكوين الجامعي مع حاجيات الصناعة والتقرب من الطلبة الذين سيكونون الفاعلين المستقبليين في قطاع البناء والأشغال العمومية.

لافارج الجزائر باختصار:

مجموعة لافارج حاضرة اليوم في الجزائر بكل أنشطتها : الاسمنت، الحصى، الخرسانة والجبس.

تملك لافارج الجزائر قدرة انتاجية إجمالية تفوق 8 ملايين طن في موقعيها للإسمنت بالمسيلة وعقاز (معسكر) . كما تدير لافارج الجزائر بالشراكة مع المجموعة الصناعية لإسمنت الجزائر مصنع إسمنت مفتاح( البليدة). وتوظف لافارج الجزائر أكثر من 2600 متعاون وتلتزم بتنمية أنشطة خيرية اتجاه المجتمعات المجاورة.

انتهى